الإنتاج العضوي الصناعي والزراعي

متى نرى متاجر بيع المنتجات  العضوية والحيوية في وطننا العربي ؟؟؟

BIO & ORGANIC SHOPS

الدكتور مجد جرعتلي

تنتشر في العديد من  الدول المتقدمة  في العالم “المتاجر والمحلات التي تختص ببيع المنتجات العضوية والحيوية  والتي يتم إنتاجها بواسطة الإنتاج الصناعي العضوي أو بإسلوب الزراعة العضوية , وتنطلق هذه المنتجات من مصادر طبيعية المنشأ وبأساليب صناعية  صديقة للبيئة والتي تهدف بالنهاية إلى الإهتمام بصحة الإنسان والبيئة من خلال تقديمها وبيعها للمنتجات الطبيعية و الصحية الخالية من أي أثار كيميائية ضارة . وتؤكد الأبحاث والتقارير الصحية بأن إستخدام الأغذية العضوية  والطبيعية تؤدي إلى الوقاية من كثير من الأمراض والمشاكل الصحية وأن من المهم جداً أن يتناول الإنسان وخاصة الأطفال الأغذية العضوية الخالية من الكيماويات، وخصوصاً البيض واللبن ومنتجاته والخبز والخضراوات والفاكهة، ولحوم الحيوانات والطيور التي لم تحقن بالهرمونات والمضادات الحيوية قبل ذبحها، مع إبعادهم عن تناول كل الأطعمة الجاهزة والمحفوظة لأنها تحتوي على مواد كيماوية ، ومواد حافظة ضارة بالصحة.. وكلها تتحول داخل أجسامنا  إلى سموم تؤثر سلباً على صحتنا في الحاضر والمستقبل، وهناك دراسات كثيرة تؤكد تأثير هذه المأكولات في إنتشار العديد من الأمراض الخطيرة وعلى رأسها ( أمراض السرطان والكبد  وأمراض الحساسية وأمراض نقص المناعة) .

الإنتاج العضوي الصناعي والزراعي:
يعرف الإنتاج العضوي ( الصناعي والزراعي ) بأنه الإنتاج الذي  يستخدم فيه مواد أولية منتجة من مصادر طبيعية  في جميع مراحله مستخدمين الوسائل الصناعية أو الزراعية الصديقة والرديفة  للبيئة . وتشمل جميع النظم التي تشجع الإنتاج بوسائل سليمة بيئيا وإجتماعيا وإقتصاديا، وتعتبر هذه النظم حماية صحة الإنسان والبيئة عنصران  أساسيان في نجاح الإنتاج.

إن الإنتاج الصناعي والزراعي العضوي لا تستخدم في عمليات الإنتاج أي من المدخلات التخليقية الكيماوية , ففي الإنتاج الصناعي العضوي فإنه غير مسموح إستخدام العديد من المواد الأولية والمضافات مثل : (مثل المواد الحافظة والملونات والمؤكسدات والمضادات الحيوية واللحوم والمحاصيل المعدلة جينيا وعمليات التشييع ..) , أما في الإنتاج الزراعي العضوي فإنه غير مسموح إستخدام كل من ( الأسمدة الكيماوية الصناعية، والمبيدات الكيماوية  السامة ، وبذور السلالات المحورة وراثيا ، والهرمونات.. ). ويفٌعل الإنتاج العضوي بشطريه الصناعي والزراعي القوانين التي تهدف إلى المحافظة على صحة الإنسان وجعل نوعية الصناعة و الزراعة جزء لا يتجزأ من البيئة الطبيعية وليس عبئا عليها.

الشروط  والأهداف الأساسية  للإنتاج العضوي والحيوي:
إن إستخدام  المنتجات والأغذية الطبيعية  يؤدي إلى الوقاية من كثير من  الأمراض والمشاكل الصحية والبيئية وفيما يلي نذكر أهم  الشروط والأهداف الأساسية للإنتاج العضوي بشطريه الصناعي والزراعي :

  1. المحافظة على صحة الإنسان .
  2. المحافظة على البيئة.
  3.  إنتاج منتجات صحية من منشأ عضوي ذات محتوى غذائي عالي خالية من كافة أثار للمواد الكيميائية.
  4.  المحافظة على جميع الكائنات الحية الدقيقة والحياة البرية النباتية والحيوانية.
  5. المحافظة على خصوبة التربة والإهتمام بزيادتها على المدى الطويل.
  6.  إستخدام الموارد الطبيعية  المتجددة في نظم الإنتاج الصناعي والزراعي .
  7.  إيجاد توازن متناسق بين إنتاج المحاصيل الزراعية وتربية الحيوانات و توفير الظروف الطبيعية والتي تتلاءم مع  حياتها في الطبيعة ونظام غذاؤها الطبيعي.
  8. إستخدام الألات والمكائن صديقة البيئة .
  9. التخلص من النفايات بأنواعها وأشكالها والناتجة عن عمليات التصنيع بطرق علمية بحيث لا تلحق أي ضرر بالإنسان والبيئة وكافة أشكال الحياة فيها.
  10. إعتبار المشروع الصناعي أو الزراعي جزء لا يتجزأ من البيئة بحيث يكون عونا لها وليس عبئا عليها .

وفي الختام يمكن القول بأن الهدف الأساسي للإنتاج العضوي والحيوي هو بالنهاية الإهتمام بصحة الإنسان والبيئة والتي هي الأم التي تحتضن كل كائن حي في أرضنا.؟.