المخلفات العضوية من عِبْء صحي و بيئي إلى مورد إقتصادي

images

المخلفات العضوية من عِبْء صحي و بيئي إلى مورد إقتصادي

أعلاف وأسمدة وتربة عضوية منوعة يمكن إنتاجها من المخلفات العضوية

The Organic waste

 From

 An environmental and health burden to the economic resource 

الدكتور مجد جرعتلي – دكتور في العلوم الزراعية

مكتب دراسات خضراء – 2016

مقدمة :

هل غدت النفايات خطرا كبيرا يهدد صحة الإنسان والبيئة .؟

أم أنها مورد إقتصادي ومصدر شبه مجاني  للعديد من المواد الأولية التي تعتمد عليها الكثير من المشاريع الصناعية التي تدر مرابح مالية كبيرة ..؟

إن الجواب على هذا السؤال  يستنتج من مدى فهمنا للطريقة المثلى في التعامل مع تلك المخلفات ” إدارة المخلفات Waste management ” وما مدى فهمنا وعلمنا بإمكانية الإستفادة منها بالشكل العلمي والصديق للبيئة .

وفي مقالتي هذه ومن خلال  الدراسات العلمية والتنفيذية التي قمت بها من خلال ” مكتب دراسات خضراء ” في دراسة وتنفيذ العديد من المشاريع التي تعتمد على  تدوير وإستخدام المخلفات العضوية في إنتاج العديد من المنتجات المربحة .   أحب أن أعرض على قراء ومتابعي موقع دراسات خضراء أهمية وطرق تدوير ” المخلفات العضوية ” بصفة خاصة والمشاريع المربحة التي يمكن القيام بها إنطلاقا من تلك المخلفات بكافة أنواعها والتي تدخل كمواد أولية في العديد من المشاريع التحويلية والصناعية العالية الدخل والأرباح  .

جبال وأنهار من النفايات

قدرت دراسة اقتصادية حديثة صادرة عن ” جامعة الدول العربية League of Arab States ” حجم الخسائر الكبيرة للدول العربية الناجمة عن إهمالها في إعادة تدوير المخلفات بمبلغ يزيد عن ” 5 ” مليارات دولار سنوياً. موضحة أن كمية المخلفات في الوطن العربي تزيد عن ” 89.6 ” مليون طن سنوياً وهي تكفي لإستخراج نحو ” 14.3 ” مليون طن ورق قيمتها ملياران و145 مليون دولار , وانتاج 1.8 مليون طن حديد خردة بقيمة 135 مليون دولار , بالإضافة لحوالي 75 ألف طن بلاستيك قيمتها 1.4 مليار دولار. فضلاً عن 202 مليون طن قماش بقيمة 110 ملايين دولار وكذلك إنتاج كميات ضخمة من ” الأسمدة العضوية ” والمنتجات الأخرى بقيمة تتجاوز مليارا و225 مليون دولار.

ويجب أن نعلم بأن خسائر ” الدول العربية ” نتيجة إهمالها تدوير المخلفات لا تقف عند حد قيمة المنتجات التي يمكن الحصول عليها من عمليات إعادة التدوير وإنما تمتد إلى تكلفة التخلص من هذه المخلفات ومقاومة الأمراض والآفات والحشرات والآثار البيئية الضارة الناتجة عنها. حيث أن الدول العربية تنفق في هذا المجال ما يزيد عن ” 2.5 ” مليار دولار سنوياً لمقاومة الأضرار الناتجة عن حوالي 1353 مليون طن من المخلفات الحيوانية و196.5 مليون طن من المخلفات الزراعية مقابل 18870 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي. و أن إجمالي ما يتم جمعه من هذه المخلفات لا يوازي سوى 50% من حجمها . وأن تكلفة جمع ودفن هذه المخلفات تتجاوز 850 مليون دولار، فضلاً عن 1.7 مليار دولار أخرى لمقاومة الآثار البيولوجية والصحية والنفسية والبيئية لتلك المخلفات.

وفيما يلي أشرح بإيجاز  المشاريع المربحة التي يمكن القيام بها إنطلاقا من المخلفات العضوية بكافة أنواعها والتي تدخل كمواد أولية في العديد من المشاريع التحويلية والصناعية العالية الدخل والأرباح  . 

المخلفات العضوية

المخلفات العضوية

ماهي المخلفات أو النفايات ..؟

المخلفات أو النفايات بشكل عام  هي أي مواد زائدة وغير مرغوب بها  ناتجة عن كافة النشاطات الصناعية أو الزراعية أو المنزلية  التي يمارسها الإنسان , وتختلف بشكل كبير بمحتواها ونوعيتها . وفي بحثنا هذا سوف نتناول أحد أهم تلك  المخلفات أو النفايات وهي ” المخلفات العضوية ” .

المخلفات العضوية   Organic waste :

هي المخلفات أو النفايات الزائدة والغير مرغوب بها العضوية التركيب ” اللجنوسليولوزية lignocellulose ” ” والناتجة من كافة النشاطات الزراعية أو من عمليات التصنيع الزراعي أو من تربية الحيوانات أو مخلفات الطعام من المنازل والمطاعم  ” الخالية من أي مواد دخيلة كالمعادن أو البلاستيك أو الزجاج أو المركبات الكيميائية “وتشكل نسبة هذه المخلفات بما يزيد عن ( 60% ) من مجموع المخلفات العامة .

المخلفات العضوية

المخلفات العضوية

 

أنواع المخلفات العضوية :

يمكن تقسيم النفايات أو المخلفات العضوية إلى ثلاثة أنواع رئيسية وذلك بحسب مصدرها وهي  :

  1. •                     أولا : المخلفات الزراعية : Agricultural waste
  2. •                     ثانيا : المخلفات الحيوانية animal waste
  3. •                     ثالثا : مخلفات الطعام من المنازل والمطاعم Household organic waste

أولا : المخلفات الزراعية

  تعرف المخلفات الزراعية بصورة عامة على أنها كل ما ينتج من المخلفات العضوية  خلال عمليات إنتاج المحاصيل الزراعية بكافة أنواعها  سواء  أثناء أو بعد الحصاد أو القطاف أو أثناء عمليات الإعداد للتسويق أو التصنيع لهذه المحاصيل كمخلفات التصنيع الزراعي.

أنواع المخلفات الزراعية: Agricultural waste:

       هناك أنواع عديدة للمخلفات الزراعية والتي يمكن إعتمادها في عمليات التصنيع  كمواد أولية في عمليات الإنتاج والتدوير وتشمل كافة المخلفات العضوية التي تنتج من الحقول والمزارع أو من مخلفات التصنيع الزراعي وتقسم إلى نوعين رئيسيين هما  :

1.     المخلفات الحقلية (Remnants of crops)
2.     مخلفات التصنيع الزراعي agro-industrial Waste

1.       المخلفات الحقلية Remnants of crops

تشمل جميع المخلفات الزراعية العضوية التي تنتج بعد عمليات الحصاد ( للمحاصيل الحقلية من حبوب وبقوليات ) أو تنتج بعد جني أوقطاف المحاصيل الحقلية (محاصيل الفاكهة ) أو أثناء إعدادها لتلك المحاصيل للتسويق , ومعظم هذه المخلفات تنتج على مستوى الحقول والمزارع ويمثل هذا النوع من المخلفات الكم الأكبر من المخلفات الزراعية .

وتعتبر مخلفات سعف النخيل Waste palm leaves مثالا هاما للكميات الهائلة التي تنتج من تلك الشجرة المباركة  من المخلفات كل عام وخاصة في الدول المنتجة للتمور ” دول الخليج العربي ” والتي للأسف تكون نهايتها الإهمال أو الحرق , مع أنه يمكن الإستفادة من كافة أجزاء ومخلفات أشجار النخيل الثمري ” أوراق النخيل السعف , الليف , الكرب , جذوع الأشجار , البلح والبسر والبذور وغيرها ..” في تصنيع وإنتاج العديد من المنتجات التي تدخل في المجال الصناعي والزراعي.

2- مخلفات التصنيع الزراعي agro-industrial Waste

       وهى كل ما ينتج بصورة عرضية أو ثانوية أثناء عمليات حفظ أوتصنيع المحاصيل الزراعية وتشمل هذه المخلفات أنواع عديدة منها مخلفات التصنيع الزراعي نباتية المصدر مثل ” مخلفات معاصر الزيوت ومخلفات المطاحن وصوامع الحبوب ، ومخلفات المضارب ومخلفات صناعة السكر والنشا والجلوكوز.

ثانيا : المخلفات الحيوانية   animal waste

هي المخلفات  العضوية الناتجة من نشاطات ومشاريع تربية الحيوانات والأسماك والطيور . وتشمل العديد من المخلفات ومنها  ” فضلات الحيوانات والدواجن خلال تربيتها بالمزارع أو المباقر أو المداجن أو محطات الإنتاج  وتشمل  فضلات الحيوانات من روث الحيوانات ، وزرق وفرشة الدواجن بلإضافة إلى مخلفات التصنيع الناتجة من الحيوانات أو الطيور أو الأسماك  والتي تشمل مخلفات المجازر والمسالخ  ومخلفات مصانع الألبان والصناعات الغذائية التي تعتمد على المنتجات الحيوانية وكذلك مخلفات مشاريع تربية الأسماك ومعامل حفظ وتصنيع الأسماك… “.

ثالثا : مخلفات الطعام من المنازل والمطاعم Household organic waste 

     هي مجموعة مختلفة من المخلفات المشتركة من أصل نباتي ” زراعي ” و ” حيواني  ” معا ولا يمكن إدخالها ضمن المخلفات الحقلية أو مخلفات التصنيع الزراعي أو الحيواني وتشمل  ” مخلفات المطابخ والمطاعم ” وهي  خليط من المخلفات المتعددة ،ومحتواها غني وغير ثابت وتخضع لشروط ومعالجة خاصة في عمليات تدويرها وتحويلها إلى منتجات مصنعة .

  وتؤكد الحقائق والدراسات زيادة مضطردة  وكبيرة في كميات نفايات مخلفات الطعام عربيا وعالمياً، والتي ساهمت في تراكمها الطفرة الاقتصادية والأنماط والسلوكيات المعيشية الجديدة، إلى جانب بعض العادات والتقاليد الخاطئة في المبالغة في إعداد وتحضير كميات كبيرة من  الطعام وبشكل زائد عن حاجة الإنسان …

قيمة وفوائد المخلفات  ” الزراعية ”  العضوية :  

تتميز هذه  المخلفات بأنها غنية بقيمتها الغذائية “ Nutritional content ”  من ( البروتين والكربوهيدرات والدسم والعديد من  الأملاح والأحماض والعناصر المعدنية و الفيتامينات ) لذلك تعتبر مصدرا جيدا  بصورتها الخام في عمليات تصنيعها إلى ( أعلاف أو سيلاج ) تستخدم في تغذية حيوانات وطيور المزرعة  أو في إنتاج أسمدة وتربة عضوية عالية الجودة .. ومن هذه المخلفات ” قش القمح والشعيرو الأرز، وأتبان القمح والفول والعدس والبرسيم والحمص، وقوالح الذرة ، ومخلفات أشجار محاصيل الفاكهة و نباتات الخضار  ” .

منتجات عديدة يمكن إنتاجها من المخلفات العضوية

منتجات عديدة يمكن إنتاجها من المخلفات العضوية

أهمية تدوير المخلفات الزراعية العضوية :

  • ·        تعتبر المخلفات الزراعية ومخلفات التصنيع الزراعي من أفضل المخلفات العضوية الغنية بمحتواها الغذائي حيث تلعب تلك المخلفات دورا كبيرا  في صناعة الأعلاف الغير تقليدية أو في تحسين تركيبة الموازنة العلفية من خلال  رفع قيمتها الغذائية ” وفي تجارب تحليل ” المحتوى الغذائي Nutritional content  ” للعديد من المخلفات الزراعية ومخلفات التصنيع الزراعي والتي أجريت في مختبرات متخصصة من خلال  ” مكتب دراسات خضراء ” أظهرت تفوق العديد من تلك المخلفات النباتية بمحتواها الغذائي الكلي عن المنتج الأساسي من الأعلاف المستوردة ” وتعتبر تلك المخلفات أساسا هاما في صناعة ” الأعلاف العضوية  ” .
  • ·        تلعب أغلب المخلفات الزراعية دورا هاما ورئيسيا في صناعة ” المتممات العلفية العضوية ” وهذا أيضا تم تجربته وإستخدامه بنجاح في العديد من مزارع تربية الحيوانات والمداجن  العضوية المتخصصة بإنتاج  المنتجات العضوية مثل “  اللحم العضوي والحليب العضوي والبيض العضوي organic farms for Cows and sheep’s and poultry”  

وبالنتيجة فإن المخلفات الزراعية بكافة أنواعها تكون في الصدارة في قائمة المخلفات العضوية والتي يمكن الإعتماد عليها بتصنيع شريحة واسعة جدا من المنتجات ذات العائد المادي الكبير ومنها أخترت المنتجات التالية والتي تم تنفيذها بشكل كامل على أرض الواقع وهي :

  • ·        1- الأعلاف العضوية الغير تقليدية ” Non-traditional organic  feed “.
  • ·        2- المتممات العلفية العضوية Organic feed supplements
  • ·        3- السيلاج Silage ” الخاص بتغذية حيوانات المزرعة “.
  • ·        4- الأسمدة  والتربة العضوية :  Organic Fertilizers &  soil
  • ·        التربة الخاصة بزراعة البذور والأشتال
  • ·        التربة الخاصة بزراعة الفطر الزراعي ” المشروم – عيش الغراب “.
تحويل المخلفات العضوية إلى أسمدة

تحويل المخلفات العضوية إلى أسمدة


أهمية وفوائد إستخدام مختلف المخلفات العضوية الخليطة :
تستخدم المخلفات الزراعية مع المخلفات الحيوانية  
animal waste و مخلفات الطعام من المنازل والمطاعم Household organic waste  ( والتي تخضع لمعالجة مدروسة وخاصة مختلفة عن باقي المخلفات العضوية الآخرى ) في إنتاج العديد من المنتجات وهي الأعلاف الخاصة بالأسماك و ” الأسمدة والتربة العضوية ذات المنشأ النباتي  “  Organic soil& Fertilizers  نظرا لإرتفاع  نسبة محتواها من  المادة العضوية   of organic matter percentage . من خلال معالجة خاصة قبل عمليات التصنيع ولقد تم إنشاء العديد من المصانع في عدة بلدان عربية لصناعة الأسمدة والتربة العضوية إنطلاقا من تلك المخلفات وكانت مشاريع ممتازة ومربحة وتفوقت في منتجاتها عن الأتربة والأسمدة العضوية المستوردة .

تدوير المخلفات العضوية

تدوير المخلفات العضوية

الخطوات الأساسية في إدارة و تدوير النفايات العضوية RecyclingOrganic waste:

التجهيزات الآلية لتصنيع المخلفات العضوية

التجهيزات الآلية لتصنيع المخلفات العضوية

إن  إدارة المخلفات Waste management يقصد به التحكم بالجمع والمعالجة والتخلص من المخلفات والهدف منه هو تقليص التأثير السلبي للمخلفات على صحة الإنسان والبيئة والمجتمع.

كما سبق وذكرت  بأن  المخلفات العضوية تعتبر كمواد أولية  خام Raw materials “  ” تدخل في عمليات الإعداد والتصنيع وبحيث تتحول من مواد رخيصة مهملة إلى منتج ذو فائدة وقابل للبيع وبأسعار جيدة .

وفي بداية  كل مشروع سوف يعتمد على المخلفات العضوية عليه معرفة العديد من التفاصيل العلمية والعملية الدقيقة  ومنها معرفة مايلي من المعلومات :

1-    دراسة نوعية المخلفات العضوية (منشأها,تركيبتها , تحليل محتواها , الوضع الفيزيائي والحيوي)

2-    دراسة كميات المخلفات العضوية  ( كميات التوريد  الشهري وإستمرارية الحصول عليها ..).

3-    دراسة الإستفادة من المخلفات العضوية ( يتم تحديد المنتج النهائي لتلك المخلفات ).

4-    دراسة خطوات عمليات التصنيع الآلية ” الخط الآلي الكامل “.

الخطوات الرئيسية لعمليات التصنيع :

خطوط آلية كاملة لإنتاج الأعلاف والأسمدة من المخلفات العضوية

خطوط آلية كاملة لإنتاج الأعلاف والأسمدة من المخلفات العضوية

أولا : عمليات الفرز Classification  & Sorting

يتم في هذه المرحلة عمليات فرز النفايات العضوية وتشمل عمليات الفرز مايلي :

1-    فرز النفايات العضوية بحسب مصدرها ( نفايات نباتية – مخلفات حيوانية – مخلفات الطعام ).

2-    فرز النفايات بحسب إستخدامها ( أعلاف عضوية – متممات علفية – سيلاج – تربة و أسمدة عضوية ).

ثانيا : معالجة المخلفات المفروزة Waste Treatment

تخضع المخلفات العضوية المفروزة إلى ثلاثة معالجات مختلفة وذلك بحسب المنتج النهائي المطلوب إنتاجه وتشمل تلك المعالجات مايلي :

1.     المعالجة الفيزيائية   treatment Physical
2.     المعالجة الحيوية   Biological treatment
3.     المعالجة الكيميائية  Chemical treatment

وفي نهاية  تلك المعالجات نكون قد حصلنا على ” المواد الأولية الخام ” الصحية والسليمة  ” والتي تمت مراقبتها مخبريا “والتي سوف يتم تصنيعها إلى أحد المنتجات النهائية التالية :

  • ·        أعلاف عضوية Organic feed
  • ·        متممات علفية عضوية Organic feed supplements
  • ·        سيلاج Silage
  • ·        تربة عضوية Organic soils
  • ·        أسمدة عضوية Organic fertilizers
  • ·        كومبوست Compost
  1.  الكومبوست الخاص بزراعة الفطر ” المشروم “
  2.  الكومبوست الخاص الذي يستخدم ” كمحسن  للتربة “.

ثالثا : عمليات التصنيع الآلي :

تجهيزات آلية كاملة لتحويل المخلفات العضوية إلى منتجات مربحة ومفيدة

تجهيزات آلية كاملة لتحويل المخلفات العضوية إلى منتجات مربحة ومفيدة

 ” يتم تحديد الخط الآلي بحسب المنتج المطلوب تصنيعه فلكل منتج عملية تصنيع خاصة به “ 

وهي بشكل عام تبدأ من مرحلة دخول الخلطة التي تم معالجتها إلى خط الإنتاج الكامل للميكنة  من أول مرحلة إلى مرحلة التعبئة وهي :

  • 1.     جرش المخلفات المعالجة والمخلوطة .
  • 2.     غربلة المخلفات المعالجة والمخلوطة والمجروشة .
  • 3.     تعقيم الناتج عن الغربلة بآلة  التعقيم الحراري.
  • 4.     كبس الناتج عن التعقيم  من خلال مكبس آلة إنتاج ( البيليت ).
  • 5.     تبريد المنتج النهائي ( البيليت ) من خلال آلة التبريد .
  • 6.     شفط الغبار والمعلقات الميكرونية من آلة التبريد .
  • 7.     تعبئة المنتج النهائي من خلال آلة تعبئة وزنية .
  • 8.     خياطة أو لحام الأكياس المعبئة .
  • 9.     وضع الأكياس على الطبليات الخشبية .
  • 10.وضع الطبليات المعبأة في مستودع التخزين .

وفي الختام يمكن القول بأن المخلفات العضوية  تعتبر مصدرا هاما ومتجددا  للعديد من المواد الأولية الخام والتي يمكن الإستفادة منها بشكل كبير ومربح في العديد من المشاريع , بدلا من أن تكون مصدر قلق وخطر على صحة الإنسان والبيئة وكافة أشكال الحياة .

للمزيد من المعلومات يرجى الإتصال مع مكتب دراسات خضراء

mjuratly@gmail.com

Mobil/ WhatsApp ; 00971526203888