نباتات الثمام ” النسيجي ” Tissue Cultured Panicum Turgidum Plants

نباتات الثمام ” النسيجي “

Tissue Cultured Panicum Turgidum Plants

نباتات علفية عالية الجودة ومقاومة للظروف البيئية السيئة

نباتات الثمام  ” غذاء ودواء “ للأبل والمواشي وكافة حيوانات وطيور المزرعة 

نباتات ثمام نسيجية

نباتات ثمام نسيجية

 

الدكتور مجد جرعتلي – دكتور في العلوم الزراعية

نبات الثمام (  Panicum Turgidum ) من النباتات العشبية المعمرة والذي ينتمي إلى  ” الفصيلة النجيلية- Gramineae “, وهو من النباتات التي تنمو بشكل طبيعي في دولة الإمارات العربية المتحدة , كما يعتبر الثمام من أهم نباتات المراعي التي تنمو طبيعيا بالمناطق الصحراوية والمناطق المدارية والتي تناقصت أعدادها بشكل كبير ووصلت إلى حد الإنقراض  , ويعتبر من النباتات الإقتصادية كنبات علفي والذي تأقلم على الظروف  المناخية والبيئية  الصعبة كما يعتبر من النباتات الهامة التي تستخدم في مشاريع مكافحة التصحر ووقف و تثبيت زحف الرمال .

 تنمو ” نباتات الثمام ” بمجموع خضري كثيف  يحمل سيقان وأفرع متشابكة  قوية و كثيرة  ويصل إرتفاعها بما يزيد عن متر ونصف , كما يملك نبات الثمام مجموع جذري قوي على شكل  جذور ليفية كثيفة تنشأ عرضيا من عند الريزومات الأرضية  وتمتد في التربة بشكل عامودي وأفقي . كما يشكل الثمام زهورا تتوضع على سنابل تحمل بذورا نشوية صغيرة جدا 

نبات ثمام نسيجي بعمر شهر

نبات ثمام نسيجي بعمر شهر

أهمية وفوائد نباتات  الثمام كنبات علفي :

الجمال تتغذى على نباتات الثمام النسيجي

الجمال تتغذى على نباتات الثمام النسيجي

الأبقار تتغذى على نباتات الثمام النسيجي
الأبقار تتغذى على نباتات الثمام النسيجي
الإنتاج العالي والكثيف من حش نباتات الثمام النسيجي

الإنتاج العالي والكثيف من حش نباتات الثمام النسيجي

يعتبر ” الثمام ” من أفضل الحشائش الرعوية في دولة  الإمارات العربية المتحدة  وتتميز نباتات الثمام بإحتواؤها على العديد من المركبات الغذائية الطبيعية ذات الفوائد الكبيرة والمتنوعة والتي تجعله لأن يكون في الصدارة بين النباتات البرية الرعوية في الدولة حيث يحتوي النبات على  البروتين والدهون والكربوهيدارات و الأحماض العضوية والآمينية والفيتامينات والعديد من العناصر المعدنية الكبرى والنادرة  (  K, Na,Mg,Ca,Mo,Zn,Fe,Mn,Cu ) بالإضافة إلى العديد من المركبات الطبيعية ذات الفوائد الطبية العلاجية مثل “ القلويدات والكومارينات والفلافونيدات واستيرولات وجليكوسيدات ” .

 ويؤكد مربي الإبل والمواشي في الدولة عن الفوائد الغذائية والصحية الكبيرة لنباتات الثمام نظراً لاحتواء ” الثمام ” على نسبة عالية من البروتين الطبيعي الذي يمد الإبل بالطاقة أثناء سباقات الهجن. وأن الإبل التي تتغذى على ” الثمام ” يتميز حليبها بمذاق أكثر حلاوة. ولا يقتصر دور ” الثمام ” على ذلك فحسب بل إلى أهمية النبتة ودورها المهم في مكافحة التصحر، ووقف زحف الرمال، كما أن لها استخدامات أخرى قديمة في العلاج بالطب الشعبي، إلى جانب علاج الحيوانات المريضة, كما تعتبر أزهارها مرعى ممتاز للنحل وإنتاج العسل .

الثمام النسيجي :

مزرعة في أبو ظبي مزروعة بالثمام النسيجي

مزرعة في أبو ظبي مزروعة بالثمام النسيجي

كما ذكرت في مقالة سابقة  فقد  تمت من قبلي مع مجموع العاملين في المختبر عملية الإكثار النسيجي لنباتات الثمام البرية  (  Panicum Turgidum )  وذلك في مختبر  الإكثار النسيجي التابع إلى شركة مشتل للزراعات النسيجية  في دولة الإمارات العربية المتحدة – دبي , ولقد تم إنتاج نباتات نسيجية  للبيع من هذا النبات الهام والتي تتميز بتفوقها وزيادة مقاومتها وخلوها من كافة الأمراض , وفيما يلي ألخص الصفات والأهمية التي تتميز بها أشتال الثمام النسيجي ” Tissue Cultured Panicum Turgidum Plants

الصفات والأهمية التي تتميز بها أشتال الثمام النسيجي

Specifications and the importance of

 Tissue Cultured Panicum Turgidum Plants 

  • ·        صنف نقي وراثيا من أفضل السلالات البرية للدولة .
  • ·        تتميز بسرعة النمو الخضري والجذري.
  • ·        ذات مجموع خضري قوي و كبير ومتفرع .
  • ·        ذات مجموع جذري قوي وكبير ومتفرع عاموديا وأفقيا .
  • ·        مقاومة للأمراض وخاصة الأمراض الفيروسية .
  • ·        تتحمل الظروف البيئة الصعبة والسيئة ( زيادة الحرارة , العطش والجفاف , الملوحة العالية ..) .
  • ·        ذات كفاءة  رعوية عالية ومستساغة.
  • ·        خالية من كافة الأمراض الفطرية والفيروسية والحشرية .

 

نباتات الثمام النسيجي

نباتات الثمام النسيجي

متطلبات زراعة نباتات الثمام ” النسيجي “:

يعتبر الثمام النسيجي من النباتات الصحراوية الرعوية ذات الإحتياجات المائية القليلة  ويتميز بسرعة النمو  وبالكفاءة الرعوية العالية حيث يمكن حشه عندما  يصل إرتفاعة إلى ( 50- 60 ) سنتم ، وبعد عملية الحش  فإنه ينمو بعد ذلك  بقوة أكبرمن جديد وتتكرر هذه العملية عدة مرات في السنة وبحسب العناية  ودرجة الحرارة ” الصيف, الشتاء ” ، وبشكل عام تتميز نباتات الثمام  بقدرتها العالية على تحمل ارتفاع الحرارة والعطش و إرتفاع نسبة الملوحة في مياه السقاية والتربة .

عملية  زراعة نباتات الثمام ” النسيجي “:

  • ·        يتم زراعة أشتال الثمام النسيجي على خطوط  وبمسافة ( متر ونصف ) بين الأشتال وكذلك  مسافة ( متر ونصف ) بين الخطوط .
  • ·        تزرع أشتال الثمام النسيجي بعد ” إزالتها أو نزعها ” من الكيس الزراعي الأسود المزروعة به من خلال ( شق الكيس ) وتنقل تلك الشتلة وتزرع في حفرة بعمق ( 30 ) سنتم ومن ثم يتم سقايتها . 
الإنتاج  العالي لنبات الثمام النسيجي كنبات علفي

الإنتاج العالي لنبات الثمام النسيجي كنبات علفي

عملية ري وتسميد الثمام النسيجي :

  • ·        يمكن ري نباتات الثمام بكافة أنواع الري المتبعة , ولكن يفضل إستخدام عملية الري بالتنقيط لأنها أكثر طرق الري التي تعمل على توفير كميات الماء المستخدمة .
  • ·        تعتبر نباتات الثمام النسيجي ذات إحتياجات مائية قليلة  حيث تروى بمعدل  ( 1 لتر ) من الماء لكل نبات و كل يوم بفصل الصيف , كما يتم ريها بمعدل ( 1 لتر ) من الماء كل يومين في فصل الشتاء

عمليات تسميد نباتات الثمام ” النسيجي “

بشكل عام لا يحتاج الثمام إلى عمليات تسميد خاصة به ولكن  يجب القيام بعمليات التسميد في خلال إستخدامنا لبرنامج الإنتاج الإقتصادي حيث يجب القيام بتسميد  النباتات المزروعة  كل شهر وذلك بالأسمدة العضوية المعقمة .

للمزيد من المعلومات:

مشتل للزراعات النسيجية  – دولة الإمارات العربية المتحدة – دبي

بروشور نباتات الثمام النسيجي 1

بروشور نباتات الثمام النسيجي 1

بروشور نباتات الثمام النسيجي 2

بروشور نباتات الثمام النسيجي 2

mjuratly@gmail.com

00971569322443

Mobil/ Whats App ; 00971526203888