إنتاج عربي تركي لمبيدات عضوية صديقة للبيئة

مبيدات عضوية

“Organic pesticides  “Environmental friendly”       

نشرت صحيفتي ( الخبر الأول ) و( 5 يناير)  التركيتان والتي تصدران في مدينة  أضنة  في جمهورية  تركيا وذلك بتاريخ  12- 12- 2009  وفي الصفحة الأولى وبالعنوان العريض عن نجاح شركة ( فرونتو ) في إنتاج مبيدات عضوية صديقة للبيئة من خلال جهود وتجارب عدة سنوات من قبل :( البروفسور الدكتور مجد جرعتلي ) وهو من الباحثيين المشهورين في العلوم الزراعية من مدينة حلب في الجمهورية العربية السورية ,والبروفسور الدكتور ( عمر غزارال ) وهو من أعضاء هيئة التعليم في كلية الزراعة بجامعة ( جوكوروفا ) و الصناعي السيد ( يشار جوشكن تونجل ).

وفيما يلي نستعرض هاتين المقالتين :

صورة عن المقالة في الجريدة التركية والتي بينت الجهود العربية التركية في إنتاج مبيدات عضوية صديقة البيئة

وذلك في مكافحة الحشرات والأمراض التي تصيب المزروعات بكافة أنواعها  دون أن تترك أي أثر ضار على الإنسان والبيئة وكافة أشكال الحياة فيها

“المبيدات العضوية “ لزراعة عضوية صحية ونظيفة ” ومحاصيل خالية من أثار المبيدات الكيميائية السامة”

الصورة تجمع كل من:
في يمين الصورة البروفسور الدكتور عمر كوزيرل ( تركيا )
وفي وسط الصورة مديرعام شركة فرونتو السيد يشار جوشكن تونجال ( تركيا )
وفي يسار الصورة البروفسور الدكتور مجد جرعتلي (سورية) المدير العام لمكتب الدراسات الزراعية والبيئية ( حلب – سورية )  والمستشار الزراعي لشركة المسار العضوي ( ORGANIC LINE) في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

” برونتو “  مبيدات  عضوية  متخصصة   للقضاء على كافة الحشرات والأفات التي تهدد المحاصيل الزراعية
” لمكافحة سوسة النخيل الحمراء – الحشرات والأفات الثاقبة والقارضة – الأمراض الفطرية – الأمراض الفيروسية والبكتيرية “

وفيما يلي نقدم ترجمة نص المقالتين الذي تم نشرهما في صحيفتي ( الخبر الأول) وصحيفة ( 5 يناير )
 اللتان  تصدران من مدينة أضنة في جمهورية تركيا

” صورة عن  المبيدات العضوية الخالية من المواد الكيميائية

وليس لها أي أثار متبقية ضارة على صحة الإنسان وكافة أشكال الحياة والبيئة “

وذلك من قبل شركة فرونتو التركية وبالتعاون مع كل من :
 البروفسور الدكتور مجد جرعتلي من حلب – سورية , والبروفسور الدكتور عمر غزارال من أضنة – تركيا

ترجمة المقالتين من اللغة التركية إلى اللغة العربية

الصحيفتان التركية هما 5OCAK & ILK HABER:

نشرت صحيفتي ( الخبر الأول ) و( 5 يناير)  التركيتان والتي تصدران في مدينة  أضنة  في جمهورية  تركيا وذلك بتاريخ  12- 12- 2009  وفي الصفحة الأولى وبالعنوان العريض عن نجاح شركة ( فرونتو ) التي يترأس مجلس إدراتها السيد ( ياشار جوشكن تونجل ) وهو أحد الصناعيين البارزين في مدينة أضنة والذي تظهر صورته في الصحيفة في الزاوية العليا من اليسار .
لقد نجحت هذه الشركة في صناعة المبيدات الزراعية العضوية  والتي تستخدم في مختلف المجالات وتحت إسم  ( برونتو ) ولقد نالت هذه المبيدات الشهرة الكبيرة في دولة تركيا وخارجها وخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في مكافحة حشرة ( سوسة النخيل الحمراء ) ويرقاتها والتي تتطفل على أشجار النخيل الثمري وتؤدي إلى موتها.
كما نشرت الصحيفة وعلى نفس الصفحة الأولى  صورة أخرى على الجانب الأيمن العلوي تضم من اليسار إلى اليمين كل من : صورة ( البروفسور الدكتور مجد جرعتلي ) وهو من الباحثيين المشهورين في العلوم الزراعية من مدينة حلب في الجمهورية العربية السورية , وفي الوسط صورة الصناعي السيد ( يشار جوشكن تونجل ) وإلى اليسار صورة البروفسور الدكتور ( عمر غزارال ) وهو من أعضاء هيئة التعليم في كلية الزراعة بجامعة ( جوكوروفا ) , وكتبت الصحيفة في أسفل الصورة :
 إن الجهود القيمة المشتركة بين البروفسورين أوصلتهما إلى إنتاج المبيدات الزراعية ذات المنشأ العضوي والتي أثبتت فعاليتها في الزراعات المحمية المغطاة والمكشوفة وعلى أشجار الفواكه والزيتون والقطن والحبوب والتي هي من أهم المحاصيل الزراعية .
وفي ( الصفحة السادسة ) من نفس الصحيفة نشرت مقالا بعنوان ( نجاح شركة برونتو ) وذكرت فيه بأن المبيدات العضوية الزراعية أصبحت أملا لمنتجي الفواكه والخضار وأشجار النخيل الثمري والزيتون ..
وإن المبيدات العضوية ذات المنشأ العضوي والتي وظيفتها حماية المزروعات من الأفات الزراعية تنتج من قبل شركة ( فرونتو ) بمدينة أضنة وتحمل هذه المبيدات الإسم التجاري ( برونتو ) والتي أصبح لها شهرة داخل الوطن وخارجه وذلك من خلال النتائج المبهرة التي حققتها في التجارب الحقلية المطبقة عليها وخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة , إذ طبقت المبيدات لمكافحة سوسة النخيل الحمراء ويرقاتها ونالت تلك الأدوية النجاح والإعجاب.
إن المبيدات الزراعية ذات المنشأ العضوي والتي تنتجها شركة ( فرونتو ) والتي يترأس مجلس إداراتها السيد يشار جوشكن تونجل أصبح لها رواجا رائعا لأنها مصنعة من مواد عضوية طبيعية وهي بنفس الوقت للحماية والمكافحة وهذا ما جعل منها فخر الصناعة التركية .
إن هذه المبيدات لها أهمية كبيرة لأنها تجلب الربح المادي لبلدنا , كما أنها أصبحت تستخدم خارج تركيا وفي الجمهوريات التركية ومنطقة الخليج العربي وهذا ما يثلج الصدور ويدر الأرباح ويدعم الإقتصاد التركي .
إن هذه المبيدات والتي تنتج من قبل شركة فرونتو والتي يرأسها الصناعي السيد( يشار جوشكن تونجل) مع فريق عمله المؤلف من البروفسور الدكتور (عمر غزارال) الأستاذ في كلية الزراعة بجامعة جوكوروفا والبروفسور الدكتور( مجد جرعتلي)  وهو من علماء مدينة حلب في سوريا والمختصين في العلوم الزراعية , وقد قام هذا الفريق بدراسات علمية جدية توصلوا بها إلى تلك المنتجات من المبيدات والتي تكافح بها الأفات الزراعية وتحمي المزروعات ,ولقد أصبحت مبيدات برونتو هي المميزة لدى المزارعين وخاصة مزارعي أشجار النخيل الثمري والزيتون والقطن والقمح وإلى جانب محاصيل الخضار وبقية الفواكه ومزروعات البيوت المحمية .
إن التجارب المثمرة على كل هذه الأنواع أثبتت أن مبيدات برونتو سيكون لها شأنا مهما , وإني أعتقد أن مبيدات برونتو التي تنتجها شركة فرونتو والتي أرأس مجلس إداراتها سيكون لها شأنا مهما في عالم الزراعة لما تحوي من خواص مهمة وصلنا إليها نتيجة الدراسات والبحوث والتجارب العديدة وسيكون لها الفضل في تطوير الزراعة في بلدنا.
إن مبيدات برونتو متعددة في مجال تخصصها و تأثيرها وهي :

  • برونتو القطن
  • برونتو الزيتون
  • برونتو العنب
  • برونتو فيتا
  • برونتو فلورا
  • برونتو ويفل ( الرش)
  • برونتو ويفل ( السقاية )

ولقد نشرت الصحيفة في الصفحة السادسة  صورة ثانية للسيد يشار جوشكن تونجل في الزاوية العليا على اليسار كما نشرت صورة ثانية تجمع كل من ( البروفسور الدكتور مجد جرعتلي) إلى يمين الصورة  وفي الوسط صورة ( السيد يشار جوشكن تونجل)  وإلى اليسار صورة ( البروفسور الدكتور عمر غزارال ).
كما نشرت صورة لأشجار النخيل وصورة لأشجار الزيتون.

للمزيد من المعلومات يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني للموقع:
البريد الالكتروني : info@green-studies.com